المؤهل المختص للتقييم بدرجات اللؤلؤ

المؤهل المختص هو عضو لا يمكن فصله عن فريق عمل المشروع حيث أنه يسهل عملية التقييم لدرجات اللؤلؤ وتتضمن مهامه ما يلي:

  • فهم وحدات التقييم الخاصة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمجمعات العمرانية والمباني وكيفية تطبيقها على المشاريع.

  • تقديم التوجيه اللازم في عملية التطوير المتكامل.

  • تقديم طلبات توضيح وحدات التقييم بالشكل المناسب.

  • تسهيل عملية الاعتماد.

  • ضمان ضبط الجودة الفنية في الطلبات التي يتم تقديمها لعملية التقييم.

هناك منافع عديد من حصول الشخص على شهادة المؤهل المختص، فالمعلومات والخبرة التي يقدمها المؤهل المختص مطلوبة جداً، أضف إلى ذلك أن عملية تحضير وتقديم طلبات التقييم باللؤلؤ تتطلب وجود المؤهل المختص ليكون هو حلقة الوصل بين فرق المشروع ومجلس ابوظبي للتخطيط العمراني و/أو البلدية.

لمزيد من المعلومات عن الدورات التدريبية المتوفرة يرجى النقر هنا ولمزيد من المعلومات عن اختبار المؤهل المختص للتقييم بدرجات اللؤلؤ يرجى النقر هنا.

الاعتراف بالمؤهل المختص بالتعامل مع نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ

سيعمل المجلس على دعم المؤهلين في التواصل مع عملائهم، حيث لا يحق للمطورين والاستشاريين والمالكين أن يطلبوا من المؤهل المختص تقديم طلبات غير مكتملة الأمر الذي من شأنه تأخير المشروع أكثر.

يدرس المجلس آلية الاعتراف بالشركات الاستشارية (المنجزِة) وتعني كلمة المنجزِة ما يلي:

  • أن المؤهل المختص/ الاستشاري قد أنجز التقييم الخاص بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ مرة واحدة على الأقل لدى مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

  • أن نماذج التقديم التي قدمها المؤهل المختص كانت مكتملة ومنظمة ومختومة وجاهزة ليتم إرسالها لتقييم مجلس ابوظبي للتخطيط العمراني وذلك مع استثناء بعض الأمور البسيطة.

وسيعمل المجلس على مراقبة عدم الكفاءة لدى المؤهل المختص في الأمور التالية وهي على سبيل المثال:

  • تكرار الطلبات "غير المكتملة" على سبيل المثال: وثائق ناقصة، نماذج التقديم التي أعيد صياغتها بشكل غير مناسب والمعلومات الناقصة على صفحة الغلاف.

  • تكرار الطلبات التي تحتوي على وثائق كثيرة غير مفيدة والطلبات التي تحمل أختام غير واضحة أو وثائق غير صحيحة بما في ذلك إرفاق وثائق تخص مشاريع أخرى.

  • تكرار طلبات توضيح وحدات التقييم غير المناسبة، على سبيل المثال: طلبات تحوي أسئلة متعلقة بالإجراءات أو أسئلة غير متعلقة بمشروع معين أو قدمت بعد البدء في عملية التقييم أو يمكن الإجابة عليها من خلال الموقع.

و سيعمل المجلس على إشعار المؤهل المختص بأدائه غير المناسب في حال ظهور عدم الكفاءة، كما وسيتم النظر في وضع المؤهل المختص الذي لا يظهر فهماً كافياً للإجراءات وفنيات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ.

قائمة الشركات الاستشارية

سيعمل المجلس على نشر قائمة بأسماء الشركات الاستشارية/ المؤهلين ليمكن المعنيين في سوق العمل من التواصل مع المحترفين منهم، وفي حال الرغبة في إدراج اسم الشركة أو الشخص في هذه القائمة يرجى تعبئة هذا هذا النموذج.

عند تعبئة النموذج يرجى إتباع الخطوات التالية:

1. تحميل الملف الذي يحمل صيغة (word)

2. تعبئة الصفحة الأولى كما هو موضح مع الالتزام بحدود صفحة واحدة.

3. إرفاق شهادة تسجيل الشركة في إمارة ابوظبي في الصفحة التالية.

4. إرسال النموذج إلى البريد الالكتروني PQP@estidama.org بصيغة (Word)

5. سيعمل المجلس على مراجعة المعلومات التي قدمت.

6. سيعمل المجلس على إصدار رقم هوية خاص بالشركة.

7. سيعمل المجلس على نشر القائمة على الموقع الالكتروني.

نرجو العلم بأن ضم اسم الشركة في اللائحة لا يعني اعتماد المجلس لشركة الاستشارات أو خدماتها، حيث أن المجلس يتأكد من قابلية تطبيق المؤهل المختص بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ على الشركة ومن تفاصيل تسجيل الشركة فقط، وعلى الشركة أن تتأكد من خلال الموقع من الموافقات المترتبة على ضم الاسم إلى اللائحة واستخدام شعار استدامة.

مبادرة استدامة