قائمة المواد الخاصة بالفلل

تشتمل قائمة استدامة لمنتجات الفلل (EVPD) على المنتجات التي تقرر استيفاؤها لمتطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ، والتي وضعت بغرض مساعدة مالكي الفلل والاستشاريين والمقاولين والمقيمين والجهات الأخرى المعنية في تطبيق برنامج التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل على النحو الصحيح.

إن عملية إدراج المنتجات في قائمة استدامة الفلل هو أمر تطوعي ومتاح للمصنعين والموزعين، بيد أن كل منتج من هذه المنتجات يخضع لمراجعة فريق استدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني قبل إدراجه في قائمة المنتجات الموضحة في الموقع الالكتروني، حيث تخضع هذه القائمة للتجديد بصفة شهرية خلال الشهور الثلاثة الأولى، وبعد ذلك يصبح التجديد خلال كل ربع من العام على حسب ما يقرر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

أنشأت قائمة المنتجات كقائمة تصنيفية تتضمن المنتجات التي تتوافق مع المعايير المنصوص عليها في برنامج التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل، إلا أنها تحتوي على معلومات مهمة مثل النظرة العامة عن التسويق وأرقام الجهات المعنية بالتسويق.

تحتوي قائمة استدامة لمنتجات الفلل على أصناف المنتجات التالية وكلها مستوفية لمتطلبات برنامج التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل:

بالإضافة إلى قائمة المنتجات، عمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على وضع مجموعة من تفاصيل البناء القياسية والتي سيطلق عليها حزمة استدامة لتفاصيل بناء الفلل (EVCDS)، وتتضمن هذه الحزمة قسم خاص بالتفاصيل النموذجية للبناء والتي تنطوي على تفاصيل الجدران والأسطح والطوابق وتوضح لِفرق المشاريع التركيب العام لأنظمة ومنتجات العزل ووسائل عزل الرطوبة وأبعاد المواد ومكان كل منها.

إن الاستخدام المزدوج لقائمة المنتجات وحزمة التفاصيل من شأنه أن يوفر قاعدة فنية مناسبة وسهلة الاستخدام لمجموعة منتجات البناء.

إنه لمن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن قائمة المنتجات قابلة للتطبيق حاليا على مشاريع الفلل فقط.

ما هي طرق اختيار منتجات الفلل؟

هناك طريقتان لاختيار المنتجات الخاصة بالفلل:

الطريقة البسيطة لاختيار منتجات الفلل - هي ببساطة تحديد المنتجات (أثناء مرحلة التصميم) وشراء هذه المنتجات (أثناء مرحلة البناء) من قائمة المنتجات، كما يلزم تقديم ما يثبت شراء وتركيب هذه المنتجات، وبهذه الطريقة نوفر الكثير من الوقت فيما يخص طلبات التقييم بدرجات اللؤلؤ حيث انه لن يتم المطالبة بوثائق إضافية متعلقة بالتصنيع حتى يتم التأكد من مدى الالتزام بالمتطلبات، الأمر الذي من شأنه أن يصعب عملية المراجعة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ.

الطريقة التقليدية في اختيار منتجات الفلل- والتي كانت تطبق منذ انطلاق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل، حيث يتيح ذلك للمقاولين والاستشاريين الفرصة لاستخدام منتجات ليست مدرجة في قائمة المنتجات، بيد أن هذا الأمر سيتطلب جمع معلومات عن المنتج وتقديم وثائق التصنيع حتى يتم إثبات الالتزام بالشروط المقررة. إن متطلبات التقديم الخاصة بمرحلة التصميم والبناء مدرجة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل (وتتضمن أدوات حساب الاستهلاك للفلل والجداول الخاصة بمعلومات التصنيع للمنتجات). وقد تحتاج استدامة للتواصل مباشرة مع المصنّع المحلي أو الموزع، لذلك يجب إرفاق أرقامهم وعناوينهم.

ما الهدف من قائمة استدامة لمنتجات للفلل؟

يمكن أن يستخدم قائمة المنتجات كل من هو مرتبط بمشاريع الفلل في إمارة أبوظبي على سبيل المثال ، مالكي الفلل والاستشاريين والمقاولين والمقيمين ومفتشي البلديات...الخ.

كيف تم تطوير قائمة استدامة لمنتجات الفلل ؟

استضاف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ورش عمل للموردين والمصنعين المحليين حتى يتم تحديد المتطلبات الفنية والتوثيق اللازمين من أجل إضافة منتجاتهم في قاعدة البيانات، ويقوم المجلس بمراجعة الوثائق ويعقد اجتماعات شخصية مع الموردين والمصنعين لضمان أن المنتجات تتماشى مع متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل.

كما وسيتم تنظيم ورش عمل مع المقيّمين ومالكي المباني والاستشاريين لشرح كيفية استخدام قاعدة البيانات.

هل يعني وجود المنتج في قائمة منتجات الفلل انه معتمد لدى استدامة؟

لا، إن إدراج المنتج في قائمة المنتجات لا يعني أن برنامج استدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اعتمده أو وافق عليه، لكن ذلك يعني أن جوانب الأداء الفنية للمنتج تعد متوافقة من الناحية الفنية مع المتطلبات المحددة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل إلا أنه لم يتم تقييم أية معايير أداء أخرى خاصة بالمنتج.

كيف يمكن التقدم بطلب لإدراج منتج ما في قاعدة بيانات استدامة لمنتجات الفلل ؟

يمكن للمصنّع أو الموزع أن يطلب إدراج المنتج في قاعدة البيانات بشكل مباشر وحصري من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، والخطوات كما يلي:

  • إرسال رسالة بالبريد الالكتروني لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على الرابط التالي Estidama.Material@upc.gov.aeتوضح فيها الرغبة في إدراج المنتج.

  • حضور ورشة عمل خاصة بمنتجات الفلل والتي يعقدها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني (استدامة)، والحضور في ورش العمل (المعلوماتية) المستقبلية من أجل تقديم أية معلومات أو مساعدة الاستشاريين والمقاولين ومالكي الفلل.

  • تقديم المعلومات التالية وتفاصيل المنتج:

    • رسالة تغطية

    • نظرة عامة عن التسويق

    • عناوين الجهات المعنية بالتسويق

    • جداول تحتوي على معلومات المنتج (نموذج أكسل معتمد يوفره المجلس)

    • جداول تحتوي على معلومات تشمل كافة المنتجات (كل على حدة)

    • بيانات اختبار المنتج (إن وجدت)

يجب أن تقدم جميع المعلومات في نسخة الكترونية (PDF ونموذج اكسل) عن طريق البريد الالكتروني أو قرص مدمج CD.

إذا لم تكن مصنّعًا أو موزّعًا وترى أن لديك منتج يتوافق من الناحية الفنية مع متطلبات استدامة، يمكنك أن تطلب من المصنّع أو الموزع المحلي أن يقدم طلب لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني (بإتباع الخطوات الموضحة أعلاه) أو من خلال الطريقة التقليدية لاختيار منتجات الفلل.

تتوفر معلومات مهمة أخرى حول المواد الدائمة على الموقع الالكتروني بناء المستقبل The Future Build website.

لمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل معنا عبر الرابط التالي Estidama.Material@upc.gov.ae

مبادرة استدامة