Media Info Pack (Oct.16, 2012)

مراحل نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ

توجد مرحلتين لتقييم الفلل والمباني والمجتمعات العمرانية بنظام درجات اللؤلؤ: هما مرحلة التصميم ومرحلة البناء.

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التصميم

يتم الالتزام بالمعايير المطلوبة من قبل نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التصميم أثناء تطوير تصميم المشروع لتلبي متطلبات وحدات التقييم. يضيف الحصول على تصنيف التقييم الخاص بمرحلة التصميم بدرجات اللؤلؤ من القيمة التسويقية والدعائية للمشاريع في المراحل المبكرة من عملية البيع أو التأجير. تسري صلاحية تصنيف التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التصميم إلى أن يتم الانتهاء من البناء، كما ويتم في هذه المرحلة الإشارة إلى المشروع في كافة سندات الضمان وأوراق الدعاية والمنشورات كمشروع مصنف ضمن التقييم الخاص بمرحلة التصميم بدرجات اللؤلؤ.

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة البناء

يضمن تقييم مرحلة البناء تنفيذ تعهدات مرحلة التصميم، والتي تم بناءاً عليها، اصدار تصنيف مرحلة التصميم بدرجات اللؤلؤ. كما ويتم في هذه المرحلة الإشارة إلى المشروع في كافة سندات الضمان وأوراق الدعاية والمنشورات كمشروع مصنف ضمن التقييم الخاص بمرحلة البناء بدرجات اللؤلؤ.

نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التشغيل (تحت الإعداد)

يختص تقييم مرحلة التشغيل بمراجعة خصائص وأداء العمليات التشغيلية للفيلا القائمة وذلك لضمان تشغيل المشروع تشغيلاً مستدامًا. يمكن الحصول على تصنيف التقييم بدرجات اللؤلؤ لمرحلة التشغيل بعد عامين من إنجاز البناء على الأقل.

التقييم بدرجة اللؤلؤتين للفلل والمجتمعات العمرانية

اسم المشروع: العين (الغريبة)

نوع المشروع: مجتمع عمراني للأسرة الإماراتية

المالك: مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني

المطور: صروح العقارية

الموقع: (الغريبة) شمال الشعيبة

وصف المشروع:

تعمل شركة صروح على تطوير مجتمع عمراني للأسرة الإماراتية داخل مدينة العين على بعد 10 كم تقريبًا من جنوب غرب مركز مدينة العين. ويقع هذا الموقع جنوب منطقة قصر المقام ويحده من الجانب الجنوبي وادي العين حيث يفصله عن منطقة الشعبية من الجنوب. ويضم هذا المجتمع العمراني عدد 600 فيلا مع المرافق الخدمية اللازمة له بالإضافة إلى الأشكال المعمارية المعاصرة وأنماط الهندسة المعمارية الخاصة بدول البحر الأبيض المتوسط ويبلغ إجمالي مساحة الأرض المقام عليها المشروع 1,547,756 م2 بما في ذلك المساحة المخصصة للمساجد والمدارس ومراكز الأحياء ومختلف مراكز البيع المتنوعة، على أن يتم تصميم كافة ما سبق وفق معايير التقييم بدرجة اللؤلؤتين للفلل والمباني والمجتمعات العمرانية وخطة العين 2030.

تقييم الفلل والمجتمعات العمرانية بدرجات اللؤلؤ

حاز المجتمع العمراني الخاص بالمواطنين وجميع الفلل المنشأة داخله على تصنيف درجة اللؤلؤتين لمرحلة التصميم، حيث أن العمل مستمر ضمن المشروع على نحوٍ جيد للحفاظ على هذا التقييم أثناء مرحلة البناء. يوضح الشكل البياني التالي درجات وحدات التقييم التي استهدفت أثناء مرحلة التصميم والمحرزة أثناء مرحلة البناء، مع الأخذ في الاعتبار بأن الحد الأدنى لمجموع هذه النقاط للحصول على تقييم اللؤلؤتين هو 30 نقطة للفلل و 55 نقطة للمجتمعات العمرانية

استيفاء متطلبات استدامة – العين (الغريبة)
عناصر التصميم الحاصل على تقييم اللؤلؤتين للفلل الكائنة في مشروع العين (الغريبة)
  • رفع كفاءةالتهوية الطبيعية إلى 25% فوق المعدل القياسي.
  • تركيب منظم درجة الحرارة (ترموستات) في كل منطقة معيشية وداخل غرف النوم لتقليل استخدام المكيفات وتخفيف درجة الحرارة وترشيد استهلاك الطاقة.
  • زيادة الاعتماد على الإنارة الطبيعية في أوقات النهار بحيث تكون نصف مساحة الطابق أو أكثر معتمدة على الإنارة الطبيعية أثناء النهار.
  • تقليل استهلاك المياه بنسبة 30% تحت المعدل القياسي وذلك عن طريق استخدام صنابير وتجهيزاتمياه قليلة التدفق.
  • تحسين أداء الطاقة. حيث يتم تقليل 20% تحت المعدل القياسي عن طريق تطبيق ما يلي:
    • استخدام معامل الانتقال الحراري المحسن في العديد من مكونات البناء (الجدران والأسقف والنوافذ)
    • استخدام أنظمة تكييف أفضل
    • نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، والذي يغطي 80% من إجمالي احتياجات الفلل للمياه الساخنة
عناصرالبناء للفلل الكائنة في مشروع العين (الغريبة)
  • ستكون جودة الهواء داخل الفيلا صحية أكثر، بحيث تحتوي كافة المواد اللاصقة ومواد منع التسريب ومواد الطلاء على مستويات منخفضة من المركبات العضوية المتطايرة.
  • لا تحتوي أي مادة من المواد المستخدمة في العزل الحراري على أي عنصر من العناصر المسببة لتآكل طبقة الأوزون أو المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
  • تصنيع الأبواب والنوافذ وعوازل المياه والأسقف وعوازل الجدران من مواد خالية من الكلور.
  • شراء ما نسبته 20% من كافة مواد البناء المستخدمة من داخل السوق المحلي (500 كم)( بما في ذلك على سبيل المثال الخرسانة وأعمال الطابوق العازل وبلاط السيراميك وبعض مواد الطلاء).
  • سيتم وضع سلة مهملات رابعة في كل فيلا لغرض جمع المواد التي يمكن تحوليها لسماد عضوي.
  • سيتم إرسال 50% من مخلفات الإنشاء ليعاد تدويرها.
مزايا إضافية من استدامة للمجتمع العمراني بالغريبة.
  • وجود كافة الفلل داخل مجتمع عمراني حائز على تقييم اللؤلؤتين.
  • حماية أشجار الغاف الموجودة في الموقع (6 أشجار).
  • تواجد كل فيلا على مسافة سير مقدارها 350 م كحد أقصى من الحدائق والمرافق الخدمية.
  • وضع مظلات مناسبة في المساحات العامة المفتوحة وأماكن عبور المشاة والممرات للحث على المشي وركوب الدراجات الهوائية وتشجيع التفاعل الاجتماعي وتحسين الصحة العامة.
  • إنشاء موقف للدراجات الهوائية في كل فيلا لتشجيع استخدام الدراجات الهوائية وتقليل الاعتماد على السيارات وتحسين الصحة العامة.
  • استخدام معدلات منخفضة من المياه لري الأعمال التجميلية على أن يتم ذلك بمياه الصرف الصحي المعالج.
ضمان استيفاء المتطلبات:

تلتزم الفلل المصنفة بنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ بنفس مراحل التصميم والبناء الرئيسية لأي فيلا تقليدية في حين أن التقدم للحصول على تقييم درجة اللؤلؤتين يتطلب من الاستشاريين والمقاولين الاهتمام بعدد من قضايا الاستدامة الرئيسية.

تخطيط المساحات

يجب على الاستشاري الحفاظ على الحيوانات والنباتات ذات القيمة (مثل أشجار الغاف)، ويلقى الاستشاري تشجيعًا لجعل شكل المبنى ملائمًا للخصائص الطبيعية (اتجاه الشمس، التعرض للرياح، تضاريس الموقع)

وكما يجب على الاستشاري أيضًا تخصيص غرفة نفايات خارجية مستوفية لمتطلبات الدخول لها بالإضافة إلى متطلبات المساحة والأمن والصحة العامة المنصوص عليها في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للفلل.

تصميم الواجهة

يجب على الاستشاري اختيار حجم النوافذ وتوزيع النوافذ الزجاجية بطريقة توازن بين (1) السماح بوصول ضوء النهار (2) توفير التهوية الطبيعة (3)التقليل من الحرارة المنتقلة بالإشعاع عبر النوافذ (الكسب الحراري الشمسي).

يجب على الاستشاري توفير رسومات مقطعية تبين تفاصيل الجدران والأسقف والنوافذ لبيان مدى مطابقتها لمعايير معامل الانتقال الحراري (U-Value) للفلل. واستخدام قواطع مصنوعة من المواد المدرجة في قاعدة بيانات استدامة لمنتجات البناء الخاصة بالفلل أو إجراء اختبار على الأجزاء المقطعية المقترحة باستخدام أداة حساب معامل الانتقال الحراري الخاصة بنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل.

تحديد حجم وتفاصيل النظام

يجب على الاستشاري اختيار حجم وتفاصيل أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف المستوفية لمعايير أحمال التبريد والتهوية الخاصة بنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل.

يجب على الاستشاري تصميم إنارة اصطناعية تتوافق والحد الأدنى لمعايير كثافة الإنارة (واط/م2) الموضوعة لنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل.

اختيار المواد

يجب على الاستشاري اختيار مواد البناء والأنظمة التي تساهم بشكل كبير في توفير الطاقة وترشيد استهلاك المياه كمواد العزل وأنظمة التكييف والنوافذ وتجهيزات المياه وأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

يجب على المقاول شراء المواد وتوفير الأنظمة التي تتماشى مع الرسومات ومواصفات التصميم. في حال اختيار مواد بديلة يمكن للمقاول اختيار المواد المدرجة ضمن قاعدة بيانات استدامة لمنتجات البناء الخاصة بالفلل أو استخدام أدوات الحساب المناسبة (أداة حساب معامل الانتقال الحراري، أداة حساب استهلاك المياه) مع القيام بدراسة وبحث المواد التي تم اختارها لإثبات مطابقتها للشروط.

البنــاء

يجب على الاستشاري الحفاظ على الحيوانات والنباتات ذات القيمة (مثل أشجار الغاف)

يحظر على المقاول استخدام أي مواد خطرة مثل الحرير الصخري (الاسبستوس) والخشب المعالج بزرنيخات الكروم النحاسية.

يجب على المقاول إعادة تدوير نفايات البناء والهدم بحد أدني 30% - من حيث الوزن أو الحجم – من النفايات المنقولة إلى مكب النفايات.

يجب على كلٍ الاستشاري والمقاول التأكد من تكامل الغلاف والأنظمة المثبتة.

قاعدةبياناتاستدامةلمنتجاتالبناءالخاصةبالفلل

تم تطوير قاعدة بيانات استدامة لمنتجات البناء الخاصة بالفلل لتوفير المعلومات التجارية الخاصة بمواد وانظمة بناء متوافقة مع المتطلبات التقنية لنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل. وجرى وضع قاعدة البيانات هذه لتمكين أصحاب الفلل والاستشاريين والمقاولين والمختصين بالتقييم وغيرهم من الأطراف المعنية من لتسهيل استيفاء متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ الخاص بالفلل بشكل ناجح. ادراج المواد والأنظمة المنصوص عليها في قاعدة بيانات استدامة لمنتجات البناء الخاصة بالفلل هو امر اختياري ويمكن للمصنعين والموزعين طلب تسجيل فئات منتجات البناء التالية في تلك القائمة:

  • صنابير وتجهيزاتالمياه
  • مواد وأنظمة نظام العزل
  • النوافذ والألواح الزجاجية
  • أجهزة تكييف الهواء
  • أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

توفر قاعد البيانات الاستشاريين وأصحاب الفلل والمطورين الاختيار من مواد وانظمة بناء متوافقة مع المتطلبات التقنية لنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل والتي سبق وأن تم تقييمها من الفريق الفني باستدامة. بالإضافة إلى ذلك، فأنه من فوائد بيانات استدامة لمنتجات البناء الخاصة بالفلل هذه ما يلي:

  • مراقبة التكاليف من خلال توفرالعديد من الموردين
  • اختزال فترات اعتماد طلبات التقييم بسبب التقييم المسبق من الفريق الفني باستدامة لتأكيد توافق هذه المنتجان مع المتطلبات التقنية لنظام تقييم درجات اللؤلؤ للفلل
  • وجود مورد إضافي لزيادة الخيارات المتاحة للعميل.
النموذج الإلكتروني للفلل المستدامة
  • تم إطلاق "النموذج الإلكتروني للفلل المستدامة"، والتي هي أداة توعوية جديدة موضوعة خصيصًا لأصحاب الفلل والمطورين بهدف استيفاء متطلبات نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من استدامة، في يناير 2012 لتقديم الدعم اللازم لأصحاب الفلل في استيفاء متطلبات التقييم الإلزامية لكافة مشاريع تطوير الفلل الخاصة داخل إمارة أبوظبي.
  • تم دمج هذا النموذج بصورة إلكترونية ليتسنى تشغيله بواسطة العديد من التطبيقات والأجهزة مثل جهاز الأيباد (iPad) والأنترنت وكذلك أقراص تشغيل الفيديو المضغوطة (DVD). يضم النموذج الإلكتروني للفلل المستدامة البنود الست لنظام التقييم بدرجة اللؤلؤة الواحدة: وهي عملية التطوير المتكامل، والأنظمة الطبيعية، والفلل التي تتيح للسكان نمط أفضل، والمياه الثمينة، ومصادر الطاقة، ومواد البناء.
  • يمكن للمستخدم معرفة كيفية انعكاس أي بند من تلك البنود الستة على الشكل النهائي للفيلا والمنافع التي سيحصدها من وراء هذا البند عن طريق الضغط فوق البند المطلوب وخاصة فيما يتعلق ببندي المياه والطاقة. يوضح النموذج الإلكتروني للفلل المستدامة ما هو المطلوب من أصحاب الفلل ليتسنى لهم استيفاء متطلبات التقييم الإلزامي لدرجة اللؤلؤة الواحدة الخاصة بالفلل، موضحًا في الوقت ذاته منافع الحصول على هذا التقييم.
  • يمكن الحصول على النموذج الإلكتروني للفلل المستدامة من على الموقع الإلكتروني لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني أو من خلال تطبيق الأيباد أو عن طريق أقراص تشغيل الفيديو المضغوطة التي توزع من دليل الفلل. http://upc.gov.ae/e-villa-configurator/index.html
متطلباتالمجتمعات العمرانية المستدامة المتكاملة

يمكّن مفهوم المجتمعات العمرانية المستدامة المتكاملة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني من تحديد العناصر الأساسية لأفضل طريقة لتخطيط المجتمع العمراني ومن الوصول إلى استراتيجية متكاملة طويلة الأجل يتم تطبيقها لتلبية احتياجات المجتمع العمراني. فعندما يتم تطوير المجتمعات العمرانية وفق هذا المفهوم مع دمج بعض الاحتياجات الخاصة بالمقيمين محليًا، وذلك من خلال إشراك المختصين ببرامج المجتمعات العمرانية، فسنحصل على نقلة نوعية في جودة معيشة المقيمين واستدامة افضل مما يؤدي بدوره إلى دعم رؤية 2030 – والتي هي الهدف الأسمى لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

كجزء من مشاريع إسكان المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، يقوم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ببناء 13,000 فيلا للمواطنين على مدار السنوات المقبلة. حيث يعكف فريق استدامة بالتعاون مع المطورين على بناء الفلل المستوفية لمتطلبات نظام التقييم بدرجة اللؤلؤتين مع التركيز على توفير الطاقة وترشيد المياه خاصة في أعمال البستنة التجميلية. ويعد بناء عدد من فلل العرض، التي ستكون متاحة للعامة، عنصرًا من العناصر الأساسية لهذا المشروع الواقع عبر مناطق أبوظبي والعين والغربية والذي يجري حاليًا عملية تطويريه/بناؤه. حيث سيتمكن زائر هذه الفلل من التعرف على متطلبات التقييم بدرجات اللؤلؤ والمنافع المتحققة من الحصول على تقييم درجة اللؤلؤتين.