Estidama and Pearl Rating System

برنامج استدامة

استحدث مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني برنامج استدامة سعياً منه لتحقيق رؤية 2030 وتحويل حلم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" بإمارة مستدامة إلى حقيقة، ويشمل هذا البرنامج جميع الجهات الحكومية والأعمال والأفراد.  كانت انطلاقة برنامج استدامة في عام 2008 حيث أنه البرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وهو قائم على مفهوم التعايش مع ثقافة وبيئة أبوظبي مع الحفاظ والعناية بأسلوب الحياة في الإمارة حتى تستفيد الأجيال القادمة من القرارات الحكيمة التي يتم اتخاذها اليوم.

إن المبادئ التي قام عليها برنامج استدامة تتعدى كونه (صديقاً للبيئة) أو حتى تبنّي أسلوب المباني الخضراء، فأحد أهدافنا هو نقل تراثنا وحضارتنا من الأجيال السابقة إلى الأجيال اللاحقة، وبناء مجمعات حضرية تمكن المجتمع من الازدهار، فنحن في حاجة إلى نمو اقتصادي مستدام، وأن يكون هذا النمو قائماً على  قطاعات مستمرة على درب الازدهار والتطور، وأخيراً وليس آخراً أن تنعم الأجيال القادمة بحياة طيبة ومريحة. إن البيئة من أهم أولوياتنا، فما إذا قمنا على حاميتها وتطويرها ستبقى نابضة بالحياة وتدعمنا في جميع نواحي حياتنا كالزراعة والثروة الحيوانية وأخيراً نحن كبشر. وبناءً عليه، فإن استدامة ليست فقط نظاماً لتقييم البناء، إنما هو برنامج مستدام ومستمر في التطور وواضح المعالم وقائمٌ على رؤية بعيدة المدى، ويدعمه أربع محاور رئيسة هي: الاقتصاد والبيئة المجتمع والثقافة.

عندما يتم تطبيق استدامة بشكلٍ كامل في مجتمع أبوظبي، فأنه سيلامس أوجه كثيرة من حياتنا اليومية، كالمناهج الدراسية في المدارس والطريقة التي يتخذ بها صندوق الثروة السيادية القرارات المتعلقة بالاستثمار وكيفية بناء وتخطيط البنية التحتية وسلامة الأرض والأنظمة البيئية المائية ومصادر الغذاء والماء المستدامة.

استدامة هي أسلوب حياة وعمل وبناء واستثمار، استدامة هي مسؤولية الجميع: الحكومة والأعمال والأفراد.

مبادرة استدامة